منتديات طولقة

الخبر عن الأثبج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخبر عن الأثبج

مُساهمة  Tolgui في الأحد فبراير 20, 2011 11:37 am

الخبر عن الأثبج: الاثبج وبطونهم من هلال بن عامر من هذه الطبقة الرابعة كان هؤلاء الاثبج من الهلاليين اوفر عدداً واكثر بطوناً وكان التقدم لهم في جملتهم‏.‏ وكان منهم‏:‏الضحاك وعياض ومقدم والعاصم ولطيف ودريد وكرفة وغيرهم حسبما يظهر في نسبهم وفي دريد بطنان‏:‏ توبة وعنز‏.‏ ويقولون بزعمهم ان اثبج هو ابن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال‏.‏ فكرفة هو ابن الاثبج وكان لهم جمع وقوة وكانوا احياء غزيرة من جملة الهلاليين الداخلين لافريقية وكانت مواطنهم حيال جبلى اوراس من شرقية‏.‏ ولما استقر امر الاثبج بافريقية على غلب صنهاجة على الضواحي ووقعت الفتنة بينهم وذلك ان حسن بن سرحان وهو من دريد قتل شبانة بن الاحيمر من كرفة غيلة فطوت كرفة على الهائم‏.‏ ثم ان اخته الجازية غاضبت زوجها ماضي بن مقرب بن قرة ولحقت باخيها فمنعها منه فاجتمعت قرة وكرفة على فتنة حسن وقومه وظاهرتهم عياض‏.‏ ولم تزل الفتنة الى ان قتل حسن بن سرحان قتله اولاد شبانة بن الاحيمر وثاروا منه بابيهم‏.‏ ثم كان الغلب بعده لدريد على كرفة وعياض وقرة‏.‏ واستمرت الفتنة بين هؤلاء الاثابج وافترق امرهم‏.‏ وجاءت دولة الموحدين وهم على ذلك الشتات والفتنة وكانت لبطونهم ولاية لصنهاجة‏.‏ فلما ملك الموحدون افريقية نقلوا منهم الى المغرب العاصم ومقدماً وقرة وتوابع لهم من جشموانزلوا جميعهم بالمغرب كما نذكر‏.‏ واعتزت رياح بعهدهم بافريقية وملكوا ضواحي قسطنطينة ورجع اليهم شيخهم مسعود بن زمام من المغرب فاعتز الدواودة على الامراء والدول‏.‏ وساء اثرهم فيها وغلبوا بقايا الاثابج فنزلوا قرى الزاب وقعدوا عن الطعن واوطنوا بالقرى والاطام‏.‏ ولما نبذ بنو ابي حفص العهد للدواودة كما ياتي في اخبارهم واستجاش عليهم بنو سليم وانزلوهم القيروان اصطنعوا كرفة من بطون الاثابج فكانوا حرباً لرياح وشيعة للسلطان‏.‏ واقطعتهم الدولة لذلك جباية الجانب الشرقي من جبل اوراس وكثيراً من بلاد الزاب الشرقية حيث كانت محلاتهم الشتوية‏.‏ حتى اذا اختل ريح الدولة واخلقت جدتها واعتزت رياح عليها وملكوا المجالات على من يظعن فيها نزل كرفة هؤلاء بجبل اوراس حيث اقطاعاتهم وسكنوه حللاً متفرقة واتخذوه وطناً‏.‏ وربما يظعن بعضهم الى تخوم الزاب كما نذكر عن بطونهم وهم بطون كثيرة فاولهم‏:‏ بنو محمد بن كرفة ويعرفون بالكلبية واولاد سهيب بن محمد بن كليب ويعرفون بالشبه واولاد صبيح بن فاضل بن محمد بن كليب ويعرفرن بالصبحة واولاد سرحان بن فاضل ايضاً ويعرفون بالسرحانية‏.‏ وهؤلاء هم المودعات وهم موطنون بجبل اوراس مما يلي زاب تهود‏.‏ ثم اولاد نابت بن فاضل وهم اهل الرياسة في كرفة‏.‏ ولهم اقطاعات السلطان التي ذكرناها وهم ثلاثة افخاذ‏:‏ اولاد مساعد واولاد ظافر واولاد قطيفة‏.‏ والرياسة اخص باولاد مساعد في اولاد علي بن جابر بن فتاح بن مساعد بن ثابت‏.‏ واما بنو محمد والمراونة فهم ظواعن جائلة في القفار تلقاء مواطن اولاد نابت‏.‏ ويكتالون الحبوب لاقواتهم من زروع اهل الجبل واولاد نابت‏.‏ وربما يستعملهم صاحب الزاب في تصاريف امره من عسكر واخفار وغير ذلك من اغراضه‏.‏ واما دريد فكانوا اعز الاثبج واعلاهم كعباً بما كانت الرئاسة على الاثبج كلهم عند دخولهم الى افريقية لحسن بن سرحان بن وبرة احدى بطونهم وكانت مواطنهم ما بين العناب الى قسطنطينه الى طارف مصقلة وما يحاذيها من القفر‏.‏ وكانت بينهم وبين كرفة الفتنة التي هلك فيها حسن بن سرحان كما ذكرناه وقبره هنالك‏.‏ وكانوا بطوناً كثيرة منهم‏:‏ اولاد عطية بن دريد واولاد سرور بن دريد واولاد جار الله من ولد عبد الله بن دريد‏.‏ وتوبة من ولد عبد الله ايضاً وهو توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف بن عبد الله وكانت لهم بين هلال رياسة كبيرة ومدحهم شعراؤهم بشعر كثير فمن ذلك قول بعض شعرائهم‏:‏ تحن الى اوطان مرة ناقتي لكن معها جملة دريد كان موارها وهم عربوا الاعراب حتى تعربت بنوف المعالي ما ينفي قصارها وتركوا طريق النار برهة وقد كان ما تقوى المطايا حجارها فاما اولاد عطية فكانت رئاستهم في اولاد بني مبارك بن حباس وكانت لهم تلة بن حلوف من ارض قسطنطينة‏.‏ ثم دثروا وتلاشوا وغلبتهم توبة علي على تلة بن حلوف زحفوا اليها من مواطنهم بطارف مصقلة فملكوها وما اليها‏.‏ ثم عجزوا عن رحلة القفر وتركوا الابل واتخذوا الشاة والبقر وصاروا في عداد القبائل الغارمة وربما طالبهم سلطان بالعسكرة معه فيعينون له جنداً منهم ورياستهم في اولاد وشاح بن عطوة بن عطية بن كمون بن فرج بن توبة‏.‏ وفي اولاد مبارك بن عابد بن عطية بن عطوة وهم على ذلك لهذا العهد‏.‏ ويجاورهم اولاد سرور واولاد جار الله على سننهم في ذلك‏.‏ فاما اولاد وشاح فرئاستهم لهذا العهد منقسمة بين سجم بن كثير بن جماعة بن وشاح وبين احمد بن خليفة بن رشاش بن وشاح‏.‏ واما اولاد مبارك بن عابد فرئاستهم ايضاً منقسمة بين نجاح بن محمد بن منصور بن عبيد بن مبارك وعبد الله بن احمد بن عنان بن منصور ورثها عن عمه راجح بن عثمان بن منصور واما اولاد جار الله فرئاستهم في ولد عنان بن سلام منهم‏.‏ واما العاصم ومقدم والضحاك وعياض فهم اولاد مشرف بن اثبج ولطيف وهو ابن سرح بن مشرف وكان لهم عدد وقوة بين الاثابج‏.‏ وكان العاصم ومقدم انحرفوا عن طاعة []الموحدين الى ابن غانية فاشخصهم يعقوب المنصور الى المغرب وانزلهم تامستا مع جشم وياتي خبرهم وبقيت عياض والضحاك بمواطنهم بافريقية‏:‏ فعياض نزلوا بجبل القلعة قلعة بني حماد وملكوا قبائله وغلبوهم على امرهم وصاروا يتولون جبايتهم‏.‏ ولما غلبت عليهم الدولة بمظاهرة رياح صاروا الى المدافعة عن تلك الرعايا وجبايتهم للسلطان‏.‏ وسكنوا ذلك الجبل بطوله من المشرق الى المغرب ما بين ثنية غنية والقصاب الى وطن بني يزيد بن زغبة‏.‏ فاولهم مما يلي غنية للمهاية‏.‏ ورئاستهم في اولاد ديفل ومعهم بطن منهم يقال لهم الزير وبعدهم المرتفع والخراج من بطونهم‏.‏ فاما المرتفع فثلاثة بطون‏:‏ اولاد تبان ورياستهم في اولاد محمد بن موسى واولاد حناش ورياستهم في بني عبد السلام‏.‏ واولاد عبدوس ورياستهم في بني صالح‏.‏ ويدعى اولاد حناش واولاد تبان جميعاً اولاد حناش‏.‏ واما الخراج فرياستهم لاولاد زائد بني عباس بن خفير ويجاور الخراج من جانب الغرب اولاد صخر واولاد رحمة من بطون عياض وهم مجاورون لبني يزيد بن زغبة في اخر وطن الاثابج من الهلاليين‏.‏ واما الضحاك فكانوا بطوناً كثيرة وكانت رياستهم مفترقة بين امرين منهم وهما ابو عطية وكلب بن منيع وغلب ؟؟؟؟؟ ابا عطية على رئاسة قبيلتهما لاول دولة الموحدين فارتحل فيما زعموا الى المغصب وسكن صحراء سجلماسة وكانت له فيها اثار حتى قتله الموحدون او غربوه الى الاندلس هكذا ينقل اصحاب اخبارهم‏.‏ وبقي تجمعهم بالزاب حتى غلب مسمعود بن زمام والدواودة عليهم واصاروهم في جملتهم‏.‏ ثم عجزوا عن الطعن ونزلوا بلاد الزاب واتخذوا بها المدن فهم على ذلك لهذا العهد‏.‏ واما لطيف فهم بطون كثيرة منهم اليتامى وهم اولاد كسلان بن خليفة بن لطيف بني ذوي مطرف وذوي ابي الخليل وذوي جلال بن معافى‏.‏ ومنهم اللقامنة اولاد اقمان بن خليفة بن لطيف ومنهم‏:‏ اولاد جرير بن علوان بن محمد بن لقمان ونزار بن معن بن محيا بن جري بن علوان وجرير يزعمون انهم من محيا بن جري ومزنة من ديفل بن محيا واليه يرجع نسب بني مزنى الولاة بالزاب لهذا العهد‏.‏ وكان للطيف هؤلاء كثرة ونجعة‏.‏ ثم عجزوا عن الظعن وغلبهم على الضواحي الدواودة من بعدهم لما قل جمعهم وافترق ملوكهم وصار الى المغرب من صار منهم من جمهور الاثبج فاهتضموا وغلبهم رياح والدواودة فنزلوا بلاد الزاب واتخذوا بها الاطام والمدن مثل الدوسن وغريبوا وتهودة وتنومة وبادس‏.‏ وهم لهذا العهد من جملة الرعايا الغارمة لامير الزاب‏.‏ ولهم عنجهية منذ رياستهم القديمة لم يفارقوها وهم على ذلك لهذا العهد وبينهم في قصورهم بالزاب فتن متصلة بين المتجاورين منهم وحروب وقتل وعامل الزاب يدرا بعضاً ببعض ويستوفي جبايته منهم جميعاً والله خير الوارثين‏.‏ ويلحق بهؤلاء الاثبج العمور ويغلب على الظن انهم من ولد عمرو بن عبد مناف بن هلال اخوة قرة بن عبد مناف وليسوا من ولد عمر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال لان رياحاً وزغبة والاثبج من ابي ربيعة ولا نجد بينهم انتماء بالجملة‏.‏ ونجد بينهم وبين قرة وغيرهم من بطون هلال الانتماء فدل على انهم لعمرو بن عبد مناف او يكونون من عمرو بن رويبة بن عبد الله بن هلال وكلهم معروف‏.‏ ذكره ابن ال؟؟؟؟؟ي والله اعلم بذلك‏.‏ وهم بطنان‏:‏ قرة وعبد الله وليس لهم رئاسة على احد من هلال ولا ناجعة تظعن لقلتهم وافتراق ملتهم‏.‏ انما هم ساكنون بالضواحي والجبال وفيهم الفرسان اكثرهم رجالة‏.‏ وموطنهم ما بين جبل اوراس شرقاً الى جبل راشد‏.‏ وكان كل ذلك من ناحية الحضنة‏.‏ والصحراء واما التلول فهم مدفوعون عنها بقلتهم وخوفهم من حامية الدول فتجدهم اقرب الى موطن القفر والجدب‏.‏ فاما بنو قرة منهم فبطن متسع الا انهم مفترقون في القبائل والمدن وحدانا‏.‏ وبنو عبد الله منهم على رئاسة فيهم وهم‏:‏ عبد الله بن علي وبنوه محمد وماضي بطنان وولد محمد عنان وعزيز بطنان وولد عنان شكر وفارس بطنان‏.‏ من ولد شكر اولاد يحيى بن سعيد بن بسيط بن شكر بطن ايضاً‏.‏ فاما اولاد فارس واولاد عزيز واولاد ماضي فموطنهم بسفح جبل اوراس المطل على بسكرة قاعدة الزاب متصلين كذلك غرباً الى مواطن غمرة وهم في جوار رياح وتحت ايديهم وخول لاولاده وخصوصاً من الدواودة المتولين موطنهم بالمجال‏.‏ ولصاحب الزاب عليهم طاعة لقرب جواره وحاجتهم الى سلطانه فيصرفهم لذلك في حاجته متى عنت من اخفار العير ومقارفة مدن الزاب مع رجله وغير ذلك‏.‏ واما اولاد شكر وهم اكبر رياسة فيهم فنزلوا جبل راشد وكانوا فريقين فنزلوا واحتربوا وغلب اولاد محيا بن سعيد منهم اولاد زكرير ودفعوهم عن جبل راشد فصاروا الى جبل كسال محاذيه من ناحية الغرب واوطنوه واتصلت فتنتهم معهم على طول الايام وافتتحهم رجال زغبة باقتسام المواطن‏:‏ فصار اولاد يحيى اهل جبل راشد في ايالة سويد بن زغبة واحلافاً لهم واولاد زكرير اهل جبل كسال في ايالة بني عامر واحلافاً لهم‏.‏ وربما يقتحمون بادية زغبة مع النفر احلافاً لهم في فتنتهم كما نذكر في اخبار زغبة‏.‏ وكان شيخهم من اولاد محيا فيما قرب من عهدنا عامر بن ابي يحيى بن محيا‏.‏ وكان له فيهم ذكر وشهرة‏.‏ وكان ينتحل العبادة وحج ولقي بمصر شيخ الصوفية لعصره يوسف الكوراني واخذ عنه ولقن طرق هدايته ورجع الى قومه وعاهدهم على طريقته ونحلته فاتبعه الكثير منهم وغزا المفسدون من بادية النضر في جواره وجاهدهم الى ان اغتالوه بعض الايام في الصيد فقتلوه‏.‏ وكان شيخ اولاد زكرير يغمور بن موسى بن بوزير بن زكرير وكان يسامي عامراً ويناهضه في شرفه الا ان عامراً كان اسود منه بنحلة العبادة والله مصرف الامور والخلق. - من تاريخ ابن خلدون

Tolgui

عدد المساهمات : 5
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى